تنقسم مواقيت الحج إلى قسمين؛ مواقيتٌ مكانيةٌ ومواقيتٌ زمانيةٌ، فالمواقيت المكانية هي الأماكن التي حددتها الشريعة الإسلامية ليُحرِم الحاج منها ويصحّ إحرامه، ولا يجوز له أن يتجاوزها دون أن يحرم منها، وهي خمسة أماكن؛ ذو الحليفة، والجحفة، وقرن المنازل، وذات عرق، ويلملم، وأما المواقيت الزمانية فهي الأوقات التي لا يصح أداء أي عمل من أعمال الحج إلا فيها، وتُعرف بأشهر الحج، حيث قال تعالى: (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ)،[١]وقد حددتها الشريعة الإسلامية بثلاثة أشهر وهي؛ شهر شوال، وشهر ذو القعدة، وشهر ذو الحجة،[٢] وفي هذا المقال سيتم التعرّض إلى مواقيت الحج بنوعيْها المكانية والزمانية بشيء من التفصيل.
المواقيت المكانية للحج
بين النبي صلى الله عليه وسلم المواقيت الخمسة في حديثه، وأنها تتنوع بحسب جهتها من الحرم والبلد الذي يأتي منه مريد الحج، فلكل جهةٍ ميقاتٌ معينٌ، فقد أخرج الإمام البخاري في صحيحه الحديث الذي رواه عبد الله بن عباس رضي الله عنه: (وَقَّتَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لأهْلِ المَدِينَةِ ذا الحُلَيْفَةِ، ولِأَهْلِ الشَّأْمِ الجُحْفَةَ، ولِأَهْلِ نَجْدٍ قَرْنَ المَنازِلِ، ولِأَهْلِ اليَمَنِ يَلَمْلَمَ، فَهُنَّ لهنَّ، ولِمَن أتَى عليهنَّ مِن غيرِ أهْلِهِنَّ لِمَن كانَ يُرِيدُ الحَجَّ والعُمْرَةَ، فمَن كانَ دُونَهُنَّ، فَمُهَلُّهُ مِن أهْلِهِ، وكَذاكَ حتَّى أهْلُ مَكَّةَ يُهِلُّونَ مِنْها)،[٣] وفيما يلي بيان هذه المواقيت:[٤]
ميقات ذو الحليفة
وهو ميقات أهل المدينة، ومن يمرّ عليها من غير أهلها، وهو معروفٌ يقع في أول طريق المدينة إلى مكة، ويسمى هذا الميقات في الوقت الحاضر آبار علي، ويعد أبعد المواقيت المكانية من مكة، وهذا هو الميقات الذي أحرم منه النبي صلى الله عليه وسلم لحجة الوداع.
ميقات الجحفة
وهو ميقات أهل الشام، ومصر، والمغرب، ومن وراءهم، وهو عبارةٌ عن قريةٍ كبيرةٍ، وسمّي هذا الميقات بهذا الاسم لأن السيل جحفها في الزمن الماضي، وقد اندثرت وذهبت معالمها، وفي الوقت الحاضر يحرم الناس من قريةٍ تقع بالقرب منها تسمى رابغ.
ميقات قرن المنازل
وهو ميقات أهل النجد، والطائف، والإمارات، والكويت، وهو عبارةٌ عن جبلٍ يطلّ على عرفات، كما ويسمى الآن ميقات السيل الكبير، ويعد هذا الميقات أقرب المواقيت المكانية لمكة المكرمة.
ميقات ذات عرق
وهو ميقات أهل العراق وإيران، وغيرهم من أهل المشرق، وهو عبارةٌ عن قريةٍ قديمةٍ قد خربت.
ميقات يلملم
وهو ميقات أهل اليمن والهند وتهامة، وغيرهم من مناطق جنوب آسيا، وهو عبارةٌ عن جبلٍ يقع جنوب مكة.
المواقيت الزمانية للحج
اتفق الفقهاء على أن الميقات الزماني للحج الأشهر الثلاثة، شوال، وذو القعدة، وذو الحجة، إلا أنهم قد اختلفوا في بعض التفصيلات:[٥]
- الجمهور: ذهب كلٌ من الحنفية والشافعية والحنابلة إلى أن أشهر الحج هي كامل شهر شوال وذي القعدة، والعشر الأولى من شهر ذي الحجة، واتفقوا أن أشهر الحج تبدأ من اليوم الأول من شوال، واختلفوا في نهايتها، فقال الحنفية والحنابلة أنها تنتهي بنهاية اليوم العاشر من ذي الحجة، فيوم النحر داخل في الأشهر، وقال الشافعية وأبو يوسف من الحنفية أنها تنتهي بطلوع فجر اليوم العاشر من ذي الحجة، فيوم النحر ليس داخلاً في الأشهر.
- المالكية: ذهبوا إلى أن أشهر الحج هي كامل الأشهر الثلاثة، فتبدأ في أول يوم من شوال وتنتهي في آخر يوم من ذي الحجة.
المراجع
- ↑ سورة البقرة، آية:197
- ↑ عبد الله الطيار، الفقه الميسر، صفحة 23-24. بتصرّف.
- ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبد الله بن عباس، الصفحة أو الرقم:1526، صحيح.
- ↑ "المبحثُ الأوَّلُ: ميقاتُ الآفاقيِّ وأحكامُه"، الدرر السنية الموسوعة الفقهية، اطّلع عليه بتاريخ 3/3/2022. بتصرّف.
- ↑ مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، صفحة 49. بتصرّف.