تعريف هدي التمتّع
الهدي هو: "ما يُهدى إلى البيت الحرام من بهيمة الأنعام -الإبل والبقر والغنم- تقرباً إلى الله تعالى"، ومنه الواجب ومنه المستحبّ،[١] وسيأتي التفصيل في حكم هدي التمتّع في المبحث التالي، ويُقصد بالتمتّع أن يُحرم المسلم بالعمرة في أشهر الحجّ، ثمّ بعد أن يفرغ من العمرة يتحلّل تحلُّلاً كاملاً، فتحلّ له المحظورات التي حُرّمت عليه في الإحرام، ثمّ يُحرم بالحجّ في نفس العام.[٢]
حكم هدي التمتع
هدي التمتّع واجبٌ على المتمتّع بإجماع العلماء إذا كان قادراً على ذلك، لقول الله -تبارك وتعالى-: (... فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ...)،[٣][٤] ووجوب الهدي ثابتٌ في القرآن والسنّة والإجماع، فإن لم يستطع المتمتّع ذبح الهدي فعليه صيام عشرة أيام؛ ثلاثة في الحجّ وسبعة بعد رجوعه، لقوله -تعالى-: (... فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ...).[٣][٥]
شروط هدي التمتع وشروط وجوبه
تختلف شروط وجوب الهدي عن شروط الهدي ذاته، وتوضيح ذلك فيما يأتي:
شروط وجوب هدي التمتع
يجب على المتمتّع ذبح الهدي إذا تحقّقت الشروط الآتية:[٦]
- أن يُحرم بالعمرة في أشهر الحجّ، ثمّ يحرم بالحجّ في نفس العام.
- أن يتحلّل من إحرام العمرة قبل إحرامه بالحجّ.
- أن لا يكون من حاضري المسجد الحرام، إذْ لا دم متعةٍ على هؤلاء.
- اشترط الحنابلة أن لا يُسافر المسلم بين عمرته وحجّه سفراً تُقصر الصلاة في مثله.
- أن يكون قادراً ومستطيعاً لهدي التمتّع، وإلا انتقل بالترتيب إلى صيام عشرة أيام كما أوضحنا سابقاً.
ما يشترط في هدي التمتع
يُشترط في الهدي ما يُشترط في الأضحية، ويُمكن تلخيص هذه الشروط في النقاط الآتية:[٧]
- أن يكون الهدي من بهيمة الأنعام؛ أي الغنم أو البقر أو الإبل.
- أن يتوفّر فيه السنّ المعتبرة شرعاً؛ وهي: ستة أشهر في الضأن، وسنة في المعز، وسنتان في البقر، وخمس سنواتٍ في الإبل.
- أن يكون الهدي سليماً من العيوب التي تمنع من الإجزاء في الأضحية، فلا يجوز انتقاء الأعمى منه، ولا الأعور، ولا العجفاء، وهي الهزيلة، ولا العرجاء، ولا المريضة البيِّن مرضها.[٨]
أحكام تتعلق بهدي التمتع
يتعلّق بهدي التمتّع العديد من الأحكام، وتوضيح أهمّها فيما يأتي:
- وقت ذبح هدي التمتّع
يبدأ وقت نحر هدي التمتّع بعد صلاة العيد في يوم النّحر، ويستمرّ إلى آخر أيام التشريق.[٩]
- مكان ذبح هدي التمتع
يُذبح الهدي في أي موضعٍ من مواضع الحرم، ولم يثبت ما يدلّ على جواز ذبحه خارج الحرم في القرآن أو السنّة، بل دلّت النصوص الشرعية على ذبحه في الحرم عموماً، ومن ذلك قول الله -تعالى-: (هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ)،[١٠] والمراد هنا الحرم لا عين الكعبة، وقال -تعالى-: (ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ)،[١١] وهذا عامٌّ في الهدايا، ويشمل ذلك هدي التمتّع.[١٢]
- حكم الأكل من هدي التمتع
ذهب جمهور الفقهاء إلى جواز أكل صاحب هدي التمتّع من هديه، لأنّ النصوص الشرعية التي تأمر بالأكل من الهدي جاءت عامّة، كقوله -تعالى-: (وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِنْ بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ).[١٣][١٤]
المراجع
- ↑ مجموعة من المؤلفين، الفقه الميسر في ضوء الكتاب والسنة، صفحة 181، جزء 1. بتصرّف.
- ↑ حمد الحمد، فقه الصيام والحج من دليل الطالب، صفحة 7، جزء 12. بتصرّف.
- ^ أ ب سورة البقرة، آية:196
- ↑ مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، صفحة 43-44، جزء 17. بتصرّف.
- ↑ ابن تيمية، شرح عمدة الفقه، صفحة 326، جزء 2. بتصرّف.
- ↑ سعيد حوى، الأساس في السنة وفقهها، صفحة 3158، جزء 7. بتصرّف.
- ↑ مجموعة من المؤلفين، الفقه الميسر في ضوء الكتاب والسنة، صفحة 183، جزء 1. بتصرّف.
- ↑ عبد الرحمن الجزيري، الفقه على المذاهب الأربعة، صفحة 630، جزء 1. بتصرّف.
- ↑ مجموعة من المؤلفين، الفقه الميسر في ضوء الكتاب والسنة، صفحة 182، جزء 1. بتصرّف.
- ↑ سورة المائدة، آية:95
- ↑ سورة الحج، آية:33
- ↑ مجموعة من المؤلفين، أبحاث هيئة كبار العلماء، صفحة 298-299، جزء 2. بتصرّف.
- ↑ سورة الحج، آية:28
- ↑ "ذبح الهدي"، الدرر السنية، اطّلع عليه بتاريخ 21/5/2023. بتصرّف.