أعمال المرأة في الميقات

هناك العديد من الأعمال التي تفعلها المرأة إذا وصلت إلى الميقات، ومنها ما هو واجب ومنها المستحبّ، وتوضيح ذلك فيما يأتي:


الإتيان بسنن الإحرام

يُسنّ للمرأة إذا وصلت إلى الميقات أن تقوم بالعديد من الأعمال قبل إحرامها، وهذه الأعمال هي:[١]

  • التنظّف، وتقليم الأظافر، ونتف الإبطين، وحلق العانة، وهي من سنن الفطرة، فقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (الفِطْرَةُ خَمْسٌ: الخِتانُ، والِاسْتِحْدادُ، ونَتْفُ الإبْطِ، وقَصُّ الشَّارِبِ، وتَقْلِيمُ الأظْفارِ).[٢]


  • الاغتسال، وهو سنَّةٌ في حقّ المرأة سواءً كانت على طهارةٍ أم حائضاً أو نفساء، ولكنّه لا يرفع عنها الحدث الأكبر، ويدلّ على ذلك أَمْر النبيّ -صلى الله عليه وسلم- لأسماء -رضي الله عنها- بالاغتسال عند إحرامها، وقد كانت نفساء، كما أَمَر عائشة -رضي الله عنها- بالاغتسال عند إحرامها أيضاً، وقد كانت حائضاً.


  • يُستحبّ أن يكون إحرام المرأة -غير الحائض والنفساء- بعد صلاة فريضة، أمّا إذا لم يكن الوقت وقت صلاة فريضة توضَّأت وصلّت ركعتين بنيّة سنة الوضوء حتى تُحرِم بعدها.


عزم النية على الإحرام

بعد فراغ المرأة من الصلاة تُحرم، فتنوي الدخول في النّسك الذي تريده من عمرةٍ أو حجٍّ، فتقول: لبيك اللهم عمرةً أو حجَّاً، أو تقول: اللهمّ إنّي نويت العمرة أو الحجّ أو إياهما معاً بحسب النّسك الذي تريد فعله، وعقد نيّة الإحرام واجب، لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ، وإنَّما لِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى)،[٣] ويجوز لها أن تقول إن خافت أن يمنعها عائقٌ عن إتمام النسك: "فإن حَبَسني حابسٌ فمَحِلِّي حيثُ حَبَسْتني".[٤]


وبعد أن تعقد المرأة نيّة الإحرام يُسنّ لها أن تُلبّي، ولكن لا ترفع صوتها بالتلبية بعكس الرجال، فيُسنّ لهم رفع صوتهم بها، وصيغة التلبية هي: (لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لا شَرِيكَ لكَ لَبَّيْكَ، إنَّ الحَمْدَ والنِّعْمَةَ لكَ والمُلْكَ، لا شَرِيكَ لَكَ).[٥][٦]


الامتناع عن محظورات الإحرام

إذا أحرمت المرأة وجب عليها الامتناع عن محظورات الإحرام؛ وهي: إزالة شعر البدن، وتقليم الأظافر، والتطيب، وقتل الصيد، والجماع ودواعيه، وعقد النّكاح،[٧] وقد اتّفق الفقهاء على أنّ إحرام المرأة في وجهها وكفّيها، فيَحْرم عليها أن تنتقب وتلبس القفّازين، لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لَا تَنْتَقِبِ المَرْأَةُ المُحْرِمَةُ، ولَا تَلْبَسِ القُفَّازَيْنِ)،[٨] ولكن إذا مرّت من عند الرجال وأرادت تغطية وجهها فيجوز لها أن تُسدل قماشاً أو شيئاً على وجهها دون أن تشدّه بالاتّفاق.[٩]


حكم تجاوز المرأة للميقات دون إحرام

يجب على المرأة أن تُحرم من الميقات، ولا يجوز لها أنْ تتجاوزه دون إحرام، فإن تجاوزته دون أن تعقد نية الإحرام وجب عليها أن ترجع إلى الميقات لتُحرم منه، فإنْ أحرمت دون الرجوع إلى الميقات انعقد إحرامها ووجب عليها الفدية، وهي دم يوزّع لحمه على فقراء الحرم، فقد قال عبد الله بن عباس -رضي الله عنه-: "مَن ترك نسكاً فعليه دم".[١٠]

المراجع

  1. سعيد القحطاني، العمرة والحج والزيارة في ضوء الكتاب والسنة، صفحة 38-41. بتصرّف.
  2. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:6297، صحيح.
  3. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عمر بن الخطاب، الصفحة أو الرقم:1، صحيح.
  4. عبد القادر الجيلاني، الغنية لطالبي طريق الحق، صفحة 27، جزء 1. بتصرّف.
  5. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبد الله بن عمر، الصفحة أو الرقم:1549، صحيح.
  6. "التلبية"، الدرر السنية، اطّلع عليه بتاريخ 2/7/2023. بتصرّف.
  7. عبد الله الطيار، الفقه الميسر، صفحة 38-39، جزء 4. بتصرّف.
  8. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبد الله بن عمر، الصفحة أو الرقم:1838، صحيح.
  9. مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، صفحة 156-157، جزء 2. بتصرّف.
  10. بهاء الدين المقدسي، العدة شرح العمدة، صفحة 182. بتصرّف.